اربع محافظات تعرقل توزيع الدوائر المتعددة بقانون الانتخابات

صرح عضو اللجنة القانونية في البرلمان العراقي حسين العقابي يوم الثلاثاء بأن أربع محافظات مختلف عليها إداريا تعرقل توزيع الدوائر المتعددة بقانون الانتخابات التشريعية.
وقال عضو اللجنة العقابي إن “هناك اختلافا ومشاكل كبيرة بتوزيع الدوائر المتعددة في أربع محافظات متمثلة بـ(صلاح الدين وديالى وكركوك واربيل)، مستبعدا اقرار توزيع الدوائر في الجلسات المقبلة للبرلمان من دون حل تلك الخلافات.
وأضاف أن “اللجنة القانونية تعمل على حل المشاكل الفنية المتعلقة بالدوائر المتعددة من اجل تهيئة القانون وعرضه للمناقشة والتصويت في الجلسات المقبلة لمجلس النواب”.
ويعكف مجلس النواب العراقي على اجراء تعديلات على قانون الانتخابات التشريعية قبل المضي في اجراء انتخابات مبكرة نزولا عند رغبة الحراك الشعبي الذي تشهده محافظات وسوط وجنوب البلاد.
وتوالت المقترحات من قبل الاطراف السياسية الشيعية بشأن الدوائر المتعددة لخوض الانتخابات بينما لا تزال القوى السياسية الكوردستانية والسنية لم تدلِ بدلوها الى الان.
وقدمت كتلة بدر البرلمانية بزعامة الامين العامة لمنظمة “بدر” هادي العامري مقترحا يوم الاحد الى اللجنة القانونية النيابية يتضمن احتساب دائرة انتخابية واحدة لكل 400 الف نسمة، بحسب ما افادته مصادر مطلعة.
واعلن تحالف “سائرون” المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، يوم السبت، عن موقفة الرسمي من تعديل قانون الانتخابات النيابية، مؤكدا تمسكة باختيار نظام الدوائر الانتخابية المتعددة والبالغ عددها “240” دائرة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *