التحالف الدولي يجمل آخر عملياته خلال أسبوع بالاشتراك مع القوات العراقية

اعلن التحالف الدولي، الخميس، عن ابرز العمليات العسكرية التي قام بها خلال اسبوع في العراق بالتعاون والاشتراك مع القوات الأمنية.
وذكر التحالف في بيان مطول، تلقى “ناس” نسخة منه، (23 تموز 2020)، ان ” شركاءنا في العراق وسوریا يقودون المعركة لملاحقة إرھابيي داعش والقضاء على شبكات التمویل والمواد اللوجستیة وشبكات الإعلام التابعة للتنظيم”.
وذكر العقید مایلز ب. كاگینز الثالث ، المتحدث العسكري باسم قوات التحالف الدولي إنّ ” الفلول المتبقیة لداعش في حالة فرار، فالقوات الشریكة تواصل ملاحقتھا وتدمیرھا، وسیواصل التحالف دعم شركائنا وبناء على طلبھم”. فيما قدم التحالف إجمالاً للعمليات من الخامس عشر من تموز وحتى الحادي والعشرين منه:
15 تموز/يوليو: شرعت قوات جھاز مكافحة الإرھاب وبإسناد جوي من طيران التحالف الدولي بعملية أمنية في وادي الشاي جنوب محافظة كركوك. أسفرت العملية عن مقتل 6 إرھابيين من فلول داعش. وعلى صعيد متصل تمكنت قوة من جھاز مكافحة الإرھاب من إلقاء القبض على إرھابي في منطقة أبو غريب غرب بغداد و 3 عناصر آخرين من الشبكات الإرھابية التابعة لداعش في منطقة التاجي شمال العاصمة بغداد.
15 تموز/يوليو: نفذت قوة من الفوج الرابع لواء المشاة التاسع عشر فرقة المشاة الخامسة في قرى بني زيد والمناطق المجاورة ، محافظة ديالى ، عملية بحث وتفتيش لتطھير المنازل المتروكة والبساتين والبزول . نتج عن ھذه العملية تدمير اثنين من اوكار داعش الارھابي وتفجير عبوتين ناسفتين والاستيلاء على عدد من قنابر الھاون مختلفة الاحجام.
15 تموز/يوليو: بناءً على معلومات استخباراتية ، قامت قوة من لواء المشاة التاسع والخمسون فرقة المشاة السادسة بنصب كمين محكم مشترك مع الحشد العشائري واستخبارات اللواء ، لاحد عناصر داعش الارھابي يرتدي حزاما ناسفا ويتجول في احد بساتين
الطارمية للقيام بتفجير نفسھ امام القوات الامنية، وقتل الارھابي في منطقة البو غبين ، بساتين الوزري، الطارمية في شمال بغداد.
15 تموز/يوليو: بناءً على معلومات استخباراتية ، تمكن جھاز المخابرات الوطني العراقي من قتل ما يسمى والي بغداد الإرھابي المدعو “عمر شلال عبيد” ويده الاعلامية داعش المدعو “ليث جمال الملقب ابو البراء” ونائبھ الذي يحمل الجنسية العربية “قتال المھاجر”.
16 تموز/يوليو: بناءً على معلومات استخبارية ، تمكنت قوة من لواء 45 ومفارز الاستخبارات العسكرية في اللواء ، المقر المتقدم لعمليات كركوك ، من الوصول الى مخبأ يضم بداخلھ عدد من قنابر الھاون وعبوة ناسفة وصاروخ كاتيوشا وصاروخ في وادي الكور، قضاء داقوق، كركو .
16 تموز/يوليو: بناءً على معلومات استخباراتية ، تمكنت قوة من لواء المشاة 75 ومفارز شعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة 16 من إلقاء القبض على اثنين من الإرھابيين في منطقة حمام العليل جنوب الموصل وھما من المطلوبين للقضاء العراقي.
16 تموز/يوليو: بناءً على معلومات استخباراتية ، تمكنت قوة من لواء المشاة 30 الفرقة الثامنة ومفارز شعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة من القاء القبض على أحد الارھابيين في قضاء الرمانة ، القائم ، الأنبار. كان الإرھابي يعمل مقاتلا مع الدواعش قبل التحرير، وھو من المطلوبين للقضاء العراقي.
16 تموز/يوليو: بناءً على معلومات استخبارية ، ألقت قوة من الفوج الاول لواء المشاة 39 الفرقة العاشرة ومفارز الاستخبارات العسكرية في الفرقة القبض على اثنين من الارھابيين المطلوبين للقضاء العراقي في منطقة البو شعبان في الرمادي وھما من العناصر التي قدمت معلومات لداعش.
17 تموز/يوليو: بناءً على معلومات استخبارية ، تمكنت قوة من الفوج 4 لواء مشاة 75 الفرقة 16 قيادة عمليات نينوى ، ومن خلال عملية للبحث والتفتيس من العثور على كدس عتاد يحتوي على اكثر من 500 قنبرة ھاون في احد الوديان ضمن صحراء الشورة والذي كان يعتبر الخزين الرئيسي والاستراتيجي لاعتدة عصابات داعش إبان سيطرتھم على محافظة نينوى. تم تفجير المواد موقعيا وتحت السيطرة.
17 تموز/يوليو: بناءً على معلومات استخبارية ، تمكنت قوة من مفارز قسم الاستخبارات العسكرية قيادة عمليات سامراء ، وقوة من الشرطة الاتحادية من الوصول الى مخبأ يضم كدسا للعتاد والمتفجرات في جزيرة مكيشيفة بمحافظة صلاح الدين. وقد تكفلت مفارز ھندسة القيادة بتفجير المواد موقعيا دون حدوث اضرار. كما تمكن قسم استخبارات ومكافحة ارھاب بلد من القاء القبض على إرھابي من المطلوبين للقضاء العراقي ، وتمكن قسم شرطة يثرب بواجب مشترك مع شعبة استخبارات ومكافحة ارھاب يثرب من القاء القبض على إرھابي من المطلوبين للقضاء العراقي.
17 تموز/يوليو: باشرت قطعات لواء المشاة العشرين الفرقة الخامسة وبإشراف قائد الفرقة بمسك الحدود الفاصلة مع اقليم كردستان شمال شرقي ديالى وبالتعاون مع قوات حرس الاقليم (البيشمركة) حيث تم فتح نقاط جديدة على طول الحدود الفاصلة وانشاء ربايا لغرض مسك الارض المتروكة لمنع تسلل عناصر داعش المنھزم ومنع تنفيذ مآربھ الدنيئة في محافظة ديالى.
17 تموز/يوليو: وفق معلومات استخبارية ، تمكنت قوة من الفوج الرابع لواء المشاة 19 الفرقة الخامسة ومفارز شعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة من مداھمة وكر يضم مخبأ للاعتدة والاسلحة والمتفجرات في اطراف قرية البدعة ، جنوب ناحية كنعان ، محافظة ديالى. تم التعامل مع المواد وفق السياقات المعمول بھا. في حين تكفلت مفارز ھندسة الفرقة بتفجير الوكر.
17 تموز/يوليو: بناءً على معلومات استخبارية ، تمكنت قوة من لواء 45 ومفارز الاستخبارات العسكرية المقر المتقدم لعمليات كركوك من الوصول الى مخبأ يضم كدسا للعبوات الناسفة في قرية ربيظة في قضاء داقوق ، كركوك . وقد تكفل الجھد الھندسي للمقر بتفجير العبوات في المكان المخصص لذلك.
19 تموز/يوليو: تمكنت مفارز مديرية استخبارات وامن بغداد الميدانية التابعة الى المديرية العامة للاستخبارات والأمن وبالتنسيق مع قوة أمنية مشتركة من القبض على أحد العناصر الإرھابية المطلوبة للقضاء العراقي، في منطقة اليرموك في بغداد.
19 تموز/يوليو: وفقا لمعلومات استخبارية ، تمكنت قوة من الفوج الاول لواء المشاة 21 الفرقة 20 قيادة عمليات غرب نينوى ومفارز الاستخبارات العسكرية في الفوج اعلاه من العثور على كدس للعبوات الناسفة من مخلفات داعش الارھابية ، في وادي الفاطمية ، ناحية المحلبية ، قضاء تلعفر غربي نينوى. وقد قامت مفارز ھندسة الفرقة بتفجير العبوات تحت السيطرة.
19 تموز/يوليو: وفقا لمعلومات استخبارية ، تمكنت قوة من لواء المشاة الرابع الفرقة الاولى ومفارز شعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة من العثور على مخبأ للاعتدة جنوب الخط السريع في منطقة الطبعات ، الرطبة ، الانبار . وقد قامت مفارز ھندسة الفرقة بتفجير المواد تحت السيطرة.
19 تموز/يوليو: بناءً على معلومات استخباراتية ، تمكنت قوة من الفوج الرابع لواء المشاة 19 الفرقة الخامسة قيادة عمليات ديالى من العثور على مضافة لإرھابيّ داعش في قرية البدعة بداخلھا نظامي ھاون وعدد من قنابر الھاون والعبوات الناسفة تم تفجير العبوات مع قنابر الھاون من قبل مفرزة معالجة الفرقة الخامسة.
20 تموز/يوليو: شرعت قطعات عمليات صلاح الدين بعملية عسكرية بأربعة محاور لتفتيش وتطھير غرب وشرق وادي الثرثار ، وبمشاركة قطعات الجيش المتمثله باللواء 91 الفرقة 14 والفوج 2 لواء 75 الفرقة 16 وقوة من مديرية استخبارات ومكافحة ارھاب صلاح الدين وفوجي سوات والتكتيكي التابعين الى مديرية شرطة صلاح الدين واللواء 31 حشد شعبي وبإسناد طيران الجيش. وكانت النتائج العثور على 8 عبوات ناسفة و 3 مضافات لداعش والعثور على قاذفة نوع بازوكة. تم تدمير جميع المواد والمضافات.
20 تموز/يوليو: بناءً على معلومات استخباراتية ، نفذت قوة من لواء المشاة السادس والستين والفوج الأول الفرقة عشرين عملية بحث وتفتيش في قرية الكولات الجديده التابعة لقضاء سنجار ، تم خلالھا العثور على نفق من مخلفات داعش الارھابي يحتوي على عبوات ناسفة تم تفجيرھا وتدمير النفق من قبل أبطال الجھد الھندسي التابع إلى قيادة الفرقة.
20 تموز/يوليو: تمكنت قطعات قيادة عمليات سامراء وخلال واجب تفتيش وتطھير في جزيرة مكيشيفة من العثور على عدد من العبوات الناسفة من مخلفات داعش الارھابي تم تفكيكھا واتلافھا تحت السيطرة، كما تمكن فوج طوارئ صلاح الدين الرابع عشر من خلال واجب تفتيش وتطھير في قرية الرواشد التابعة لقضاء بلد من العثور على عبوة ناسفة تم رفعھا واتلافھا تحت السيطرة.
20 تموز/يوليو: وفقا لمعلومات استخبارية ، قوة من استخبارات اللواء الثالث في فرقة الرد السريع، بالتعاون مع جھاز الأمن الوطني، تتمكن من القاء القبض على 4 إرھابيين من المطلوبين للقضاء العراقي في محيط قضاء طوزخرماتو ، وقد اتخذت بحقھم الاجراءات القانونية اصوليا.
21 تموز/يوليو: باشرت فرقة المشاة السابعة وفرقة المشاة الألية الثامنة ولواء المغاوير ، قيادة عمليات الجزيرة ، و الحشد العشائري وبإسناد طيران الجيش والقوة الجوية العراقية ، بواجب تطھير صحراء الجزيرة شمال نھر الفرات حتى الحدود الفاصلة مع قيادات عمليات صلاح الدين و نينوى وجنوب غرب نينوى، وتم خلالھا تفتيش وتطھير 10 مناطق، كما تمكنت القوة من معالجة 9 عبوات ناسفة وتدمير مضافتين.
واشار البيان الى انه “لا تزال مھمة القضاء على إرھابيّ داعش والأسلحة والمواد المتفجرة المتبقية لدى داعش تعتبر أولوية قصوى مع إستمرار داعش في التخطيط لھجمات ضد المدنيين الأبرياء وشركائنا في جميع أنحاء العراق وشمال شرق سوريا”.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *